في بلاد البخور: أبحاث في تاريخ اليمن والجزيرة العربية القديم

0 7

صدر عن مركز الإصباح للتعليم والدراسات الحضارية والاستراتيجية كتاب “في بلاد البخور : أبحاث في تاريخ اليمن والجزيرة العربية القديم للأستاذ الدكتور عبد الله أبو الغيث أستاذ التاريخ القديم وحضاراته بكلية الآداب جامعة صنعاء ويتكون الكتاب من 256 صفحة ..

تصـــــدير

كتابا واحدا يكفي لأن يكون معلما من معالم الحضارة المتداعية للعمق في الواقع، بهذه الكتابة التاريخية التي قدمها الأستاذ الدكتور عبد الله أبو الغيث أستاذ التاريخ القديم في جامعة صنعاء، تموضعت اليمن في قلب الحضارة العربية وبحكم تميزها الجغرافي كانت من أهم الفواعل الحضارية العالمية وأحد مراكزها القطبية.

التاريخ اليمني وآثارها شاهدة على هذا العمق الحضاري وما تزال تحمل الذكرى والأثر بمصطلحات لفظية ونفسية مما يؤهلها من جديد لأن تتجدد باتجاه واقعها، وليست الذكرى كالبكاء على الإطلال إذا ما بقيت في الناس نفوس تتجدد باستدعاء الحضارة وليس التباهي أو البكاء على طلولها.

وقد كان الكتاب ماتعا وثريا بما فيه من معارف تاريخية ربطت ماضيه بحاضره وأصله بفروعه وجمع بين ثناياه شوارد التاريخ وغرائبه ورغائبه ومعالمه، وساق ضمن سياقاته التدوينية مقاربة علمية وضعت اللبنات الأولى لدراسات رادفة وليست راجفة، تتعمق في المتعمق وتستحضر خزائنه وتجدد فيه آلية الابتعاث وأدواته ووسائله.

وأبرز ما في الكتاب تركيزه على مداخل الابتعاث الاقتصادي التي تتلاقح بها الثقافات، والتي من الممكن توظيفها لإعادة قيم التواصل الجغرافي والتواصل المكافئ مع الحضارات الأخرى.

أتمنى من القارئ الكريم أن يتعمق برؤيته الحضارية للمقارنة ووضع اللبنات، وأن يجد في الكتاب ما يشبع فضوله المعرفي عن الحضارة اليمنية والتي قد يكون من خلفها مجموعة من الآثار المكانية التي تتساوق منطقيا ومنهجيا مع هذه الدراسات التاريخية مما يجعل اليمن بكرا لمثل هذه الدراسات التاريخية والأثرية.

                     د. جمال الهاشمي

رئيس مركز الإصباح للتعليم والدراسات الحضارية والاستراتيجية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.