المؤتمر الدولي العلمي: “أزمة المعرفة الحضارية بين إشكالات التعليم والمنهج وتحولات التنمية”

1 4

سينعقد المؤتمر الدولي الافتراضي الثاني للعام (2021) والذي يقيمه مركز الإصباح للتعليم والدراسات الحضارية والاستراتيجية في فرنسا بالتعاون مع جامعة الموصل (العراق)، وجامعة كركوك (العراق) ،وجامعة الجيلالي ليابس-سيدي بلعباس ، وجامعة عدن (اليمن) ،وجامعة طبرق (ليبيا) ويستهدف تقديم أطروحات علمية عملية تبين العلاقة بين التنمية والمعرفة الحضارية والتعليم والمنهج وإشكالياتها وتحدياتها ومقوماتها وممكناتها من أجل تحديث التحولات التنموية وتأسيسها،  وتحقيق النهوض الحضاري في ظل هذه التحولات الحضارية العالمية التي ترَّسم المسارات التنموية والإدارية والسياسية والأخلاقية والقيمية وتحدد معالم الإنسان العالمي وتوجهاته العالمية ويندرج تحت دائرة التبعية العالم الإسلامي العربي خصوصاً  إضافة إلى ما يعاني منه من تحديات ومعوقات وإرهاصات وعقبات.

ويركز المؤتمر على الأزمة التنموية كظاهرة إشكالية جعلت العالم الإسلامي والعروبة كقيم عالمية في مهب التحولات الحضارية وخارج المعادلات الدولية لأسباب محلية جعلتها تحت تجاذبات التحيزات الجهوية والتعصبات القطرية والمعوقات الطائفية والعرقية والمؤسسية.

 وكيف تحول بالمفهوم الديني والسياسي والحضاري إلى أزمة مركبة تتآكل فيها البنى التعليمية والإنسانية والأمنية والمجتمعية والأخولما كان المفهوم الحضاري مفهوم جمعي وذو خصوصيات متفاوتة؛ متقاربة أو متصارعة فإننا في هذا المؤتمر الدولي المشترك سنسعى لمقاربة الرؤى العلمية والمنهجية الذي من شأنه الرقي بمفهوم الحضارة ومعارفها وتنموياتها وتحديد القواعد التأسيسية الضرورية لابتعاثها من مدخل الخصوصية الحضارية والخصوصيات المحلية .

وإيمانا منا برسالتنا الحضارية وبقدرات العقل المنهجي والنخب الحضارية الأخلاقية والمؤسسات الجامعية الأكاديمية المسؤولة فإننا ندعو جميع الباحثين والأساتذة والمؤسسات الجامعية والبحثية والتعليمية ودول العالم العربي خصوصا -باعتبارهم في قلب وعمق ومشكاة القيم الحضارية الأولى عبر التاريخ والتاريخ الإسلامي وحضاراته على وجه الخصوص- للمشاركة في مختلف المجالات والمحاور العلمية المحددة.

ولتجاوز كل المعوقات بتهيئة البيئات المؤسسية والمجتمعية وإعادة إعمارها بالمعمار الحضاري والانطلاق منه لتحقيق البنية التنموية وفق للمعايير العلمية.

كما ننوه إلى أن بحوث المؤتمر العلمي والمشاركات المقدمة مجانية؛ إسهاما من أعضاء المؤتمر السداسي الدولي المشترك للنهوض بقيمهم الدينية والإنسانية ومسؤوليتهم الحضارية ورسالتهم العلمية والأخلاقية، وسيتم نشر البحوث في كتاب خاص ومجلات علمية محكمة.

كما أننا في إطار التعاون الجمعي المشترك ندعو من خلاله جميع المؤسسات التعليمية والقيادات السياسية والمجتمعية أن تتعمق في مفهوم الحضارة والمنهج ومقاصدهما وأن تسهم معنا في وضع المعايير التي يمكن من خلالها تحقيق الرؤية الكلية مع الآخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المحلية.

المجتمعات الحضارية الواعية برسالتها وقيمها الإنسانية والأخلاقية.

قيم المؤتمر

للتحميل

أزمة المعرفة الحضارية بين إشكالات التعليم والمنهج وتحولات التنمية”https://drive.google.com/file/d/1HRDONAr9NnyrtUWeG87VgDD5wfCXm-s5/view?usp=sharing

تعليق 1
  1. أ.د بن رغدة محمد بن رغدة يقول

    موضوع قيم ساحاول المشاركة معم فيه ان سمحتم لي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.