الندوة الخاصة بمناسبة اليوم العالمي لاعتراف الأمم المتحدة باللغة العربية 18 ديسمبر 2023

0 53

اللغة العربية والتعريب بين إشكاليات الفكر والتنمية

اليوم العالمي – 18-ديسمبر  2023

د. جمال الهاشمي

يقدم  المعهد الفرنسي سلسلة ندوات علمية لقياس وتقييم دور اللغة تقييما قبليا، وقياس دورها  ومكانتها في المستقبل من خلال  إطلاق أفكار ونظريات معرفية جديدة  للأعوام القادمة نحو تجديد دورها العلمي والمعرفي والأخلاقي والفلسفي ..

وبمناسبة اليوم العالمي للاعتراف باللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة ، وهو اليوم الذي أعاد للغة بعض اعتباراتها بعد أن كانت في عرف أهلها لغة دينية منضوية بنفسها على النصوص الدينية أو غارقة في الجمود دون أن يمتد أفقها لتواكب التطورات الحداثية خصوصا في مجالات التجريب والدراسات الأكاديمية، وقد ساهمت وتساهم الجامعات العربية والمؤسسات البحثية من أضعاف مكانتها وتضييق وجودها التنموي والمعرفي والعلمي مما ترتب عليه أزمات أخرى أثر على الأليات العقلية والبحث والتطوير.

وبما أن اللغة العربية قد ارتبطت باليوم العالمي لعيدها والاعتراف بها من منظمات عالمية ناطقوها بغير لسانها، ومعرفها تترجم إلى لغات أخرى نظرا لقيمتها المعرفية في تاريخها وحضاراتها وسياساتها ودولها الغابرة.

فقد أصبح بالنسبة لأصحاب اللغة العربية عيدا بانتصار الأمم المتحدة  وتعريفا بمكانتها لدى أهلها، ولكنها ومنذ ذلك الإعلان بقيت اللغة العربية حبيسة نفسها، وعيدها أشبه بعيد القداس والأعياد الدينية .

ويسعى المعهد الفرنسي من خلال القسم الخاص به الذي ينضوي تحته نخبة من أولي التخصص العلمي برئاسة الأستاذة الدكتورة أمينة طيبي عضو المجمع اللغوي الجزائري وأستاذة التعليم العالي ومديرة مخبر اللغة العربية في جامعة الجيلالي ليابس .

وخروجا عن المألوف وإخباريات النحو  والأدب والشعر، وإن كانت ذات أهمية إلا أنها تؤثر على  القديم وتمنع الوصول إليه بالقدر الذي تتحدث منه أو عنه ، وإن كانت بعض البحوث تحجب المتخصص عن التواصل مع تراثه بكتابات حداثية تختزل القديم في تفسيراتها، مما أدى إلى فصل الفروع عن الأصول والخروج عن القواعد العلمية التي بلغت ذروتها في مدرستي الكوفة والبصرة.

وحتى لا يكون الحديث عن اللغة رجما بالغيب، فإن القديم كفيل بنقلها من لغة يتعثر بها أبناؤها إلى لغة الفكر والعلم والأخلاق والأنسنة، لتكون لغة علمية عملية بما تحتويه من مفاهيم ونظريات عملية تغير الواقع أو ترسم عليها خارطة الوعي والتنمية وخرائطه الوجودية والإنسانية والجغرافية.

وانطلاقا من هذه المقدمة المختزلة لأهم مشاريع اللغة العربية فإننا في المعهد الفرنسي نثمن لعلماء اللغة المشاركين  والمنتسبين لقسم اللغة العربية في المعهد الفرنسي دورهم في إعادة إعمار اللغة العربية وتنمية العمران الفكري والحضاري والثقافي  والمنهجي من خلال المقاربات والأدوار التالية:

  • اللغة والتعليم: من خلال مقاربة المفاهيم بالأفهام ومستوياتها.
  • اللغة واللسانيات الجنائية: دورها في تنمية المعاجم القانونية.
  • اللغة والثقافة من خلال تدوير القيم الثقافية والتراثية.
  • اللغة والمصطلحات البحثية.
  • اللغة والحداثة العلمية والتقنية.
  • اللغة والتنمويات الأخلاقية.
  • اللغة الفكر والفلسفة والجغرافيا والمجتمع ..

 

لمتابعة  الندوة العلمية الضغط على الرابط التالي: أو التسجيل:

اللغة العربية و التعريب بين اشكاليات الفكر و التنمية
Heure: 18 déc. 2023 16:30 Paris
Rejoindre Zoom Réunion
https://us02web.zoom.us/j/86182743942?pwd=bzFBNGtoV01VZVN6RlBHVE0vSC9SUT09

ID de réunion: 861 8274 3942
Code secret: 594766

لمتابعة فعاليات المعهد الفرنسي عبر قناته الأكاديمية الضغط على الرابط التالي:

https://www.youtube.com/@user-th2jh3xu3n

 

لتحميل الإعلان بصيغة PDF

الندوة العلمية الدولية          اللغة والتعريب بين إشكالات الفكر والتنمية

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.