تقرير عن أشغال تنظيم المؤتمر الدولي الموسوم بــ:هندسة التّعليم الافتراضي في الدول العربيّة

1 25

تقرير عن أشغال تنظيم المؤتمر الدولي الموسوم بــ:

هندسة التّعليم الافتراضي في الدول العربيّة ودوره في تطوير التعليم بين إستراتيجية التناول وإشكاليّة التّداول

     بقلم: د. عقيلة عامر أرزقي

احتضن المعهد الفرنسيّ الدّراسات والبحوث العربيّة والإسلاميّة (بوردو/ فرنسا) اجتماعا تنسيقيّا على هامش أشغال تنظيم المؤتمر الدّولي الافتراضيّ الموسوم بــ: هندسة التّعليم الافتراضي في الدول العربيّة ودوره في تطوير التعليم بين استراتيجية التناول وإشكاليّة التّداول برعاية جامعة عمر المختار (ليبيا) وشركائها من المؤسّسات الجامعيّة والمراكز البحثيّة، وذلك في شكل لقاء افتراضيّ تمّ بواسطة شبكة قوقل ميت (Google Meet) بتاريخ: 17 صفر 1445ه الموافق لــ: 2 سبتمبر 2023م ابتداء من السّاعة 19:00 بتوقيت فرنسا بحضور ممثلي الجهّات المشاركة، وهم السّادة الدّكاترة الآتية أسماؤهم:

د. جمال الهاشمي: مدير المعهد الفرنسيّ للدّراسات والبحوث العربيّة والإسلاميّة بفرنسا، مدير المؤتمر، وممثل اللّجنة العليا للمؤتمر.

د. جمال عبد الناموس: رئيس قسم الصحافة في كليّة الإعلام في الجامعة العراقيّة بالعراق، ممثل تلك الجامعة، وممثل اللّجنة التّنسيقيّة للمؤتمر.

د. سالمة صالح العمامي: مدير مكتب مستشار رئيس جامعة طبرق، ممثّل جامعة طبرق، والمنسّق العام للمؤتمر.

د. منصور سالم عبد الرؤوف: مدير مكتب التّعاون الدّوليّ بجامعة عمر المختار ليبيا، ممثل تلك الجامعة، ورئيس لجنة إدارة الجلسات الإلكترونيّة.

د. محمّد صلاح الدّين: وكيل جامعة المدينة العالميّة ماليزيا، ممثل تلك الجامعة، وعضو في اللّجنة العلميّة للمؤتمر.

د. زياد محمّد عبود: ممثّل جامعة المستنصريّة بالعراق، رئيس اللّجنة العلميّة.

د. محمّد بخيت: رئيس قسم اللّغة العربيّة وآدابها بجامعة المدينة العالميّة بماليزيا، عضو في اللّجنة العلميّة للمؤتمر

د. عقيلة عامر أرزقي: أستاذ في جامعة الجزائر، عضو في المعهد الفرنسيّ للدّراسات والبحوث العربيّة والإسلاميّة بفرنسا، رئيس المؤتمر.

والجدير بالذّكر أنّ سعادة الدكتورة رئيس المؤتمر قد تكفّلت بإدارة الجلسة الافتراضيّة من أجل مناقشة سيرورة تنظيم المؤتمر الّتي حُدّدت أهمّ نقاط تحاوره في الجدول الآتي ذكره:

  • مقترح تمديد تاريخ انعقاد المؤتمر.
  • مقترح تمديد تاريخ استقبال البحوث.
  • مسألة الإعلان عنِ المؤتمر.
  • قلّة البحوث المرسلة من المؤسّسات الشريكة.
  • تقويم جودة البحوث المرسلة وتقييمها.
  • مناقشة كيفيّة التّنسيق المستقبلي لإنجاح هذه الفعاليّة العلميّة.
  • التّوصيات.

وعلى مدار ما يزيد عن السّاعة، وبعد الاستماع إلى مقترحات السّادة الحاضرين، تمّتِ الموافقة على ما يلي:

  • تمديد تاريخ انعقاد المؤتمر إلى غاية: 24- 25/ 12/ 2023م.
  • تمديد تاريخ استقبال البحوث إلى غاية: 15/ 11/ 2023م.
  • المشاركة في توسيع الإعلان عنِ المؤتمر عبر المنصات الرّسمية للجهات الرّاعية له، وذلك من أجل استقطاب أكبر عدد من المشاركين.

وتحصيلا للفائدة، سيتمّ إعداد إعلان موحّد يحوي تفاصيل مقتضبة عن المؤتمر، ويأتي في مقدّمتها اسم المجلّة الّتي ستشرف على نشر البحوث.

  • العمل على المراجعة الدّقيقة للبحوث مع منح المشارك فرصة للتّعديل بالمراجعة والتّصويب بما يتوافق والأصول البحثيّة المتعارف عليها أكاديميّا ضمانا لسلامة البحوث منهجيّا وفكريّا.
  • تسيير الجلسات الإلكترونيّة بإدارة جامعة عمر المختار برئاسة د. منصور سالم عبد الرؤوف وبالتّنسيق مع إدارة المعهد الفرنسيّ.
  • ضرورة عقد اجتماعات تنسيقيّة أخرى تكون دوريّة قصد متابعة سيرورة المؤتمر تنظيما وإدارة.

ختاما، توجّهت د. عقيلة عامر أرزقي رئيس المؤتمر ومدير جلسته التّنسيقيّة بخالص الشّكر والتّقدير إلى السّادة الحضور ممثلي المؤسّسات الجامعيّة والمراكز البحثيّة على جهودهم المبذولة ومساعيهم العلميّة، وذلك في سبيل إنجاح تلك الفعاليّة الّتي تهدف إلى الكشف عن موقعيّة التّعليم الافتراضيّ واحتماليّة جعله تعليما بديلا تماشيا ورياح الرّقمنة الّتي اشتاحت جميع القطاعات بما في ذلك قطاع التّعليم باعتباره من أهمّ ركائز الاقتصاد الوطني، عليه يعوّل في صناعة المواد البشريّة والكوادر الجامعيّة والإطارات السّاميّة في مختلف التّخصّصات في ظلّ عالم رقميّ يؤمن أنّ الاقتصاد العالمي يستثمر التكنولوجيا والاتّصالات تحقيقا للتّنمية.

 

تعليق 1
  1. Sana يقول

    دكتورنا القدير عامكم الله ووفقكم ً
    الإشكالية ان صناعة محتوي عميق وانتقائي يتكلم مع شريحة اختصاص وأكاديميين. من الصعب ان يصل للعامة فهم المحتوي وبالتالي لمن يوجه ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.