العربية بين مقومات الفكر ومتطلبات التنمية

0 6

                     دعوة عامة لإحياء اليوم العالمي للغة العربية تحت عنوان: 

              العربية بين مقومات الفكر ومتطلبات التنمية

يدعو  المعهد الفرنسي أرباب البحث وعلماء اللغة وخدامها للمشاركة في سلسلة ندوات علمية، تترافق مع العيد العالمي للاعتراف باللغة العربية، الذي يٌعد مؤشرا على أهميتها في واقعنا وحياتنا ومؤسساتنا وإداراتنا، عيد وضع لنا أمميا ليؤكد على أن أهلها لا يدركون جلالة قدرها إلا بعيون الآخرين.

 ومن أجل فكرنة اللغة وتنمية حضارتنا وثقافتنا وإنسانيتنا وأخلاقنا وضعت العناوين المحاور الفرعية كخارطة منهجية لدور اللغة في بناء المشاريع الحضارية:

العربية بين مفاهيم الحداثة العلمية ومعوقات التطوير – من خلال تعريب المفاهيم العلمية وتوسيع رقعة اللغة بعلومها الصرفية واشتقاقاتها لاحتواء وسبر أغوار المصطلحات التجريبية ضبطا مفاهيميا واعيا.

–         العربية ودورها في تنمية القيم الأخلاقية –  سواء كان ذلك من خلال المعاني اللفظية والشعر والنثر .

–         العربية  ودورها في تطوير اللسانيات الجنائية –  والغاية منها مقاربة الأقضية المعروفة في التراث الإسلامي باحتياجاتنا العملية.

–         العربية ودورها في تنمية القيم الثقافية – من خلال استدعاء المفاهيم الكلية التي شكلت الثقافة القبلية والعربية وأصبحت من أهم محددات القيم السلوكية .

–         العربية ودورها في تنمية القيم المؤسسية: من خلال ضبط المفاهيم الإدارية والاصطلاحية وربط باللفظ بالإدارة التي تنظم العلاقة بين الموظف والمستفيد وما يترتب عليه من حفظ الوقت والجهد والمال.

–         العربية ودورها في تنمية التواصل والنفس وغيرها من المفاهيم التي تقيدت بالفعاليات والمظاهر والتظاهرات والإدارات، واندرسنا بإبعادها عن دورها في تنمية الفكر والإنسان والحب والجمال.

للتواصل من أجل المشاركة : 0033611094381

ifermamfrance@gmail.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.